التصنيفات
استعراضات الأجهزة

Braille Me, مفكرة برايل إلكترونية رخيصة الثمن

ما زال الطلاب والموظفون والباحثون ومحبي القراءة من ذوي الإعاقات البصرية حول العالم يطمحون إلى الوصول السريع والسهل لكتبهم وملفاتهم وملاحظاتهم الإلكترونية من خلال جهاز يجمع بين الأداء الكُفؤ والسعر المقبول. واستجابةً لتلك التطلعات، أعلنت شركة Innovision الهندية عن منتجها الذي يحمل اسم Braille Me، والذي يمكن المستخدمين من الاتصال بالأجهزة الذكية وقراءة كتب برايل النصية.
يعمل Braille Me بتقنية برايل خاصة حاصلة على براءة اختراع، تتيح إنتاج سطر برايل إلكتروني معقول السعر، وسهل الحمل، وسلس في الاستخدام، يهدف إلى مساعدة المكفوفين في كافة أنحاء العالم.
جهاز Braille Me هو عبارة عن مفكرة برايل إلكترونية ذكية صغيرة الحجم تعمل عبر نمطين رئيسين: نمط التشغيل المستقل، ونمط التشغيل عن بعد.
مزايا الجهاز:
1. واجهة برايل
يحتوي الجهاز على 20 خلية برايل إلكترونية ذات ست نقاط يمكنها عرض أي شفرة برايل مكونة من 6 نقاط يمكن استخدامها في عرض كافة النصوص الرقمية. تتميز تلك الخلايا بالملمس الواضح المشابه للورق المعروف، كما أنها تمتاز بخفة الاستجابة والتمرير الفوري والضوضاء المنخفضة. تم تزويد الجهاز بستة مفاتيح للكتابة، بالإضافة إلى 20 زراً لتحريك المؤشر. بالإضافة إلى العديد من الأزرار للكتابة والتحكم بخصائص الجهاز.
2. مدير الملفات
بإمكان مستخدمي الجهاز الوصول إلى الملفات النصية المتوافقة ومستندات برايل التي تم تخزينها على بطاقة الذاكرة الخارجية بعد توصيلها بالجهاز. يمكن البحث في الملفات واستعراضها وقراءة محتواها، كما يمكن إنشاء وحذف وإعادة تسمية الملفات من الجهاز مباشرةً.
3. محرر النصوص
يمكن استخدام تلك الميزة لتدوين الملاحظات وتحرير الوثائق أو التقارير. يدعم محرر النصوص صيغ .txt النصية وملفات برايل الجاهزة .brf، وملفات برايل البسيطة .brl، كما يحتوي على العديد من أنماط التنقل داخل النص، ويسمح أيضا بالبحث داخل المستند بهدف تسهيل الوصول إلى المحتوى. أثناء قراءة النصوص، يمكن استخدام أزرار التمرير الموجودة على يسار السطر الإلكتروني، أو الاستفادة من خاصية التمرير التلقائي للخلايا التي يمكن تفعيلها من إعدادات الجهاز. كما يمكن أيضا الاستفادة من ميزة التفاف الكلمات إذا كنت ترغب في الحصول على سطر ممتلئ دائما. يحتوي الجهاز أيضا على العديد من مفاتيح الاختصار التي تساعد المستخدم في معرفة الوقت أو التاريخ أو مستوى البطارية.
4. مزايا الاتصال
يمكنك توصيل جهاز Braille Me مع قارئ الشاشة المفضل لديك مثل BrailleBack على نظام Android، أو VoiceOver على نظامي iOS أو Mac OS، أو NVDA على نظام Windows، وذلك لقراءة محتوى شاشات الكمبيوتر أو الجوال بطريقة برايل والحصول على تجربة متكاملة بين الصوت وبرايل في آنٍ واحد.
مواصفات الجهاز:
– سطر برايل إلكتروني مزود ب20 خلية ذات 6 نقاط
– 20 زر صغير لنقل المؤشر، بحيث يوجد زر أسفل كل خلية برايل.
– 6 إزرار من نمط آلة بِركِنز للكتابة والتحكم بوظائف الجهاز.
– زرين على يسار سطر برايل للتمرير، وزرين على يمين السطر للتحرك لأعلى ولأسفل، بالإضافة إلى أزرار المسافة والإدخال والحذف أسفل أزرار الكتابة، وزر الطاقة للإيقاف والتشغيل.
– مدخل Micro USB2.0 للاتصال بالكمبيوتر.
– مدخل لبطاقات SD لتخزين البيانات، قابل حتى سعة 32 غيغابايت.
– مدخل لتوصيل الشاحن الكهربائي.
– شريحة Bluetooth smart v4.2.
– دعم أكثر من 40 لغة، بحيث يمكن وضع 5 لغات في آنٍ واحد على الجهاز.
– صيغ الملفات المدعومة: .TXT, .BRF, .BRL.
– برامج قراءة الشاشة المدعومة:
Android: BrailleBack 0.95.1 +
iOS 11+ : Voiceover
MacOS High Sierra+ : Voiceover
Windows 7+: NVDA 2017.2+
– بطارية تعمل لمدة 12 ساعة متصلة، ويمكن شحنها في ساعة واحدة.
– الحجم: 18.8 سانتيمتر عرضاً في 13.8 سانتيمتر طولاً في 2.9 سانتيمتر سمكاً.
– الوزن: 580 غرام. يمكن التعرف على الشكل الخارجي للجهاز من هنا: